لااللبلاباتل



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارشادات لمواصفات الحواسيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Gu$t Boy
نجم فعال
نجم فعال


ذكر عدد الرسائل : 736
الدولة :
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: ارشادات لمواصفات الحواسيب   الجمعة أبريل 25, 2008 3:04 pm

لعلك عزيزي القارئ عند شرائك لحاسوب و وضع مواصفاته قد قابلتك بعض المصطلحات الغير علمية التي ليس لها أساس و لم تصدر من مصنعي المكونات، او من مراكز البحوث و التطوير بالشركات المصنعة، بل شاعت من واقع سوق المكونات بدبي و كلكتا و كراتشي، فنسمع ب Free Motherboard و Half cache و غيرها من التسميات المنبثقة من عدم إلمام و دراية بالتقنية و مساراتها ، فتجد في السوق مكونات لا ينطبق عليها سوى الاسم، و لكن تفتقــر لجودة و أداء و يؤسفنا ان تجد هذه المنتجات الرخيصة سوق لها.. لأنها أساسا" ليست سوى صناعة كرتونية غير نافعة إلا لغرض الربح السريع، فقد بدت مثل قطع غيار السيارات، فيها المقلد و المزور و البلاستيكي و ... و نادرا" ما تجد ذي الجودة و الاعتمادية و الأداء الحسن.. و يصاحب هذا كله بروز مفاهيم غير صحيحة، و غير علمية مما يزيد في حيرة المشتري أو لمستعمل... وهذا المقال يهدف لتوضيح بعض المفاهيم والاصطلاحات للمواصفات الفنية والعلمية للحواسيب بشكل علمي سلس ومبسط، كما سنسلط الضوء على تقييم اداء الحواسيب بشكل عام.

الأخطاء الشائعة :

من الأخطاء الشائعة التي تخلط الأمور والتي سنوضح ونفسر مفاهيمها بشكل أدق تقييم أداء الحاسوب على سرعة المعالج فقط، بينما هذا الرقم لا يعطى إلا جزء من الأداء الاجمالي للحاسوب … ومن الأخطاء الأخرى الخلط بين الذاكرة المسرعة (كاش)Cache RAM وحجمها وأنواع الذاكرة الأخرى فقد جرى الاصطلاح الدارج بتصنيفها إلى الذاكرة المسرعة الكاملة Full Cache والنصف Half Cache !! وهذا خطأ فلا توجد ذاكرة مسرعة كاملة أو نصف أو ربع … بهذا الشكل، حيث انه لو قبلنا جدلا" بأن المصطلحات الدارجة مثل ال Full cache هي سعة 512KB و ال Half cache هي 128KB ، فكيف نصف معالج ال Intel Xeon الذي به Cache بسعة 2MB ، هل نسميه Quad Cache .. ( ملاحظة كلمة Quad بمعنى أربعة أضعاف) ... فأن هذا اسم رنان، فات "انتيل" ان تطلقه على معالجها الخاص بالأجهزة الخدمية Server PCs ... و هنا يجدر بنا الأشارة إلى شركة انتيل ذاتها … التي تقوم بحملة إعلانية ضخمة لتسويق معالجها ال Xeon كمعالج Macroprocessor و ليس Microprocessor و الفرق هنا في استبدال حرف ال I بحرف A ، مما يغير معنى الكلمة من متناهي إلى إجمالي !!!! و كان الأجدر بها استعمال مصطلح Quad Cache .... تمشيا" مع السوق!!!

عناصر الحاسوب :

يتكون الحاسوب من العناصر التالية ونقتصر على ذكر العناصر المؤثرة في الأداء والتي من السهل فهمها تمشيا" مع هدف هذه المقالة التي نوجهها لقرائنا الأعزاء الذين يرغبون في شراء حاسوب، و فيما يلي نحاول الإيجاز في تعريف المكونات الأساسية و دورها في أداء الحاسوب ككل.

المعالج:

وهو العنصر الأساسي من مكونات الحاسوب الذي يتم فيه تنفيذ التعليمات ومعالجة البيانات وفقا للتعليمات ومن اشهر المصنعين انتل Intel التي تصنع معالجات (بنتيوم وسيليرون) وAMD ( مصنعة معالجات أثلون وديورون والآن الاوبتيرون) . ويتكون المعالج من عدة عناصر ويهمنا ما يحدد أداؤها من سرعة أساسية وذاكرة مسرعة وسرعة تخاطب المعالج معها. فالمعالج له سرعة أساسية مثلا 2.4 قيقاهرتز وكلما زادت السرعة كان الأداء أعلى وللمعالج سرعة تخاطب مع الذاكرة المسرعة فبعضها يتخاطب معها بنصف السرعة الأساسية (مثل البنتيوم 2 و3 القديمة) وبعضها يتخاطب مع الذاكرة المسرعة بضعف ذلك، أي بالسرعة الكاملة (مثل السيليرون والبنتيوم 3 والبنتيوم 4 بمختلف انواعها) وهناك أيضا سرعة تخاطب مع باقي المكونات على اللوحة الرئيسية (سرعة Frontside Bus) فالسيليرون القديمة كانت اغلبها يتخاطب بسرعة 66 ميغاهرتز بينما تستعمل البنتيوم 2 و 3 و4 سرعة 100 و 133 و 400 و 533 والآن 800 ميغاهرتز وسنوضح أدناه كيفية التمييز بين هذه السرعات وعلاقة ذلك بأحرف B و C المصحوب باسم معالجات البنتيوم 4 الحديثة

الذاكرة المسرعة (كاش) Cache RAM:

وهذه الآن موجودة بداخل المعالج وتنقسم إلى مستوى أول ومستوى ثاني، حيث تتمثل وظيفتها في حفظ آخر أوامر وتعليمات ليجدها المعالج ويستعملها بشكل أسرع من العودة للذاكرة الرئيسية … ويجب أن يكون واضحا إن زيادة حجمها لا يعنى بالضرورة زيادة في الأداء والسرعة فهناك حد لذلك لا ينفع بعده زيادتها بالإضافة لتكلفة تصنيعها التي ترفع سعر المعالج… وهنا يجب توضيح ان معالجات البنتيوم 3 القديمة كانت تحمل 512KB وتتخاطب بنصف سرعة المعالج بينما التى تلتها تحمل 256KB وتتخاطب بالسرعة الكاملة .

اللوحات الرئيسية:

الاختيار الصحيح للوحة الرئيسية يؤثر في أداء الحاسوب بشكل كبير جدا، فأسرع معالج لا يصلح إطلاقا على لوحة رديئة ذات إمكانات متواضعة ..ومن اهم ما يجب النظر إليه في اللوحة الرئيسية الدوائر المساندة الـ Chipset فهذا يحدد عدة عوامل تؤثر في الأداء … وسنرفق جدول يبين أنواع الدوائر المساندة وإمكاناتها .

ومن المواصفات الأخرى المرغوبة في للوحات الرئيسية مساندتها لسرعات تخاطب عالية 800 ميغاهرتز، و مساندتها للتوصيلات الحديثة مثل USB2 ومساندتها لسرعات عالية للتخاطب مع الأقراص الصلبة UDMA100 أو أعلى.. كما يجب أن تساند سرعات 8xAGP للوحات العرض ويجب ان تحمل عدة موصلات PCI خالية لتوصيل ملحقات اضافية… ومن أسوأ الأخطاء اقتناء ما يسمى باللوحات المتكاملة Built-in Mainboards ، والتى تدعى احتوائها على كل شئ على اللوحة مثل احتوائها على لوحة المودم والشبكة ولوحة الصوت ولوحة العرض الخ …فهذه اللوحات وان كانت مغرية لرخصها فهي أيضا رديئة وضعيفة الأداء ولا يعتمد عليها … فهي تثقل كاهل وموارد المعالج والذاكرة لأنها تستخدمهما لأداء عملها مما يضعف أداء الحاسوب بشكل عام. كم انك ستضطر لرمي كل شيء إذا تعطلت اللوحة أو جزء منها وهذا أمر مكلف ( و الواقع انه ليس مكلف كثيرا" لأن اغلب نوعيات ال Built-in Mainboards أسعارها زهيدة) وتتسم اغلبها بسوء الأداء وقلة الاعتمادية وكثرة مشاكل التشغيل مع البرمجبات.

الأقراص الصلبة:

يجب أن تكون من النوع السريع وذلك بان نأخذ في الاعتبار سرعة التخاطب UDMA وزمن الوصل للبيانات (بالميلليثانية) وسرعة الدوران…. و أهم من ذلك يجب النظر في نوع وصلة التحكم للقرص، فالمتداول نوعيات IDE و يوجد بديل Serial ATA الذي غالبا" ما يعطي أداء أعلى و SCSI لكن بتكلفة اكثر.

لوحات العرض:

وهذه من اكبر ما يؤثر في أداء الحاسوب ويجب ان تكون من نوع ممتاز وذات ذاكرة عالية وإمكانات تعامل مع الرسم المجسم وإظهار المؤثرات ، ومن احسن اللوحات المتوفرة حاليا ما يعتمد دوائر ال Geforce من تصنيع nVIDIA وتحمل ذاكرة 64MB او اكثر، وبإمكانها التعامل مع عرض أفلام الفيديو المشفر بطريقة ال MPEG وتشغيل الالعاب والبرامج التى تستخدم تقنية DirectX9 ويكون يامكانها عرض كثافة عالية Resoulution وعرض المنحنيات بدقة.

الشاشة:

إذا كان حاسوب ممتاز بشاشة رديئة فانك ستجهد عيونك وتتحصل على صداع بالإضافة إلى العرض الرديء فانك تمض كل وقتك تنظر إلى الشاشة.. لذلك يفضل أن تكون الشاشة من نوعية جيدة وذات إمكانات عرض عالية الكثافة … ومن المواصفات المهمة للشاشة المسافة بين نقاط العرض Dot Pitch، فالشاشات الرديئة قد تكون المسافة 0.28 ملم بينما الشاشات الجيدة 0.24 ملم أو أقل، كما تعطى الشاشات الجيدة ألوان صحيحة وتناسب صحيح بين الأبعاد ومن الأخطاء الشائعة تسمية شاشات رديئة على انها رقمية بينما في الواقع تقنيتها تماثلية وليس بها تقنية رقمية إلا فيما يتعلق بالتحكم الرقمي في العرضDigital Control ، حيث قد تكون مجهزة بأزرار أو بقوائم للتحكم في اعدادات العرض كالإضاءة وغيرها. أما الشاشات الرقمية الحقيقية فهي تستقبل أشارة رقمية من لوحة العرض و يتم اضائة عناصرها مباشرة بدوائر رقمية و بذلك يتم الاستغناء عن تحويل الاشارة الرى اشارة تماثلية و الذي بدوره قد يخفض من جودة الصورة.. و هذه التقنية للعرض مستعملة في الشاشات المسطحة الرقيقة Thin Flat Displays أو شاشات ال LCD - TFT.

المودم:

الأنواع الرديئة تستخدم ذاكرة الحاسوب والمعالج للقيام بكل وظائفها مما يعطل ويبطئ الحاسوب بينما النوعيات الجيدة لها دوائر تقوم بإنجاز عملها ولا تثقل كاهل الحاسوب ..

عندما تقرر اقتناء حاسوب يجب اولاْ أن تحدد الوظائف المطلوب ادائها والميزانية المخصصة لذلك، بعدها يمكنك أن تقرر مواصفات الحاسوب وعليك دائما أن تأخذ فى الاعتبار الشراء من جهة ذات خبرة لان تجميع الحواسيب ليس تركيب بعض البراغي واللوحات وإنما تكامل للمكونات وتجهيز وتعديل وتوفير خدمات مساندة بعد البيع.

الآن سنلخص ما ذكرنا أعلاه في مواصفات تقليدية للحواسيب

تمثل الحد الأدنى مقسمة حسب الوظائف المطلوبة من الحاسوب

حاسوب حد أدنى لتشغيل البرامج المكتبية والانترنيت:

معالج سيليرون او اثلون سرعة 1.6 قيقاهرتز (ونفضل الاثلون من AMD )

لوحة بدوائر انتل 865 (للسيليرون) او (nForce2 ) للاثلون

ذاكرة 256MB نوع DDR وقرص صلب سعة 40GB بسرعة دوران 7200 rpm مودم56K (يفضل USRobotics )

شاشة 17 بوصة ومحرك اقراص DVD-Rom/CD-RW لتشغيل الاقراص الليزرية الحديثة مع امكانية نسخ الاقراص الليزرية

اما الصوت فالامكانات المتوفرة على اللوحة تكفى خصوصاً اذا اقتنيت مضخمات صوت 4.1 كحد ادنى

حاسوب للأعمال الهندسية والرسومات المجسمة:

معالج انتل بنتيوم 4 بسرعة 3.0 قيقاهرتز أو أعلى و بسرعة تخاطب 800 ميغاهرتز

لوحة بدوائر انتل 875 وذاكرة 512MB ثنائية القنوات وعدد 2 محرك اقراص سعة كل منها 60GB

لوحة عرض 64MB Geforce 5900 مع شاشة 19 بوصة نوعية ممتازة بمسافة نقطية 0.24 ملم

محرك اقراص DVD ومحرك أقراص لعرض وتسجيل الأقراص الليزرية CD-RW

حاسوب لمعالجة الصور والتوليف المرئى:

مثل أعلاه مع شاشة 21 بوصة و لوحة عرض تساند إدخال وإخراج إشارات الفيديو وماسحة ضوئية عالية الكثافة والسرعة ويفضل أن تكون ذات وصلات SCSI أو USB2 وطابعة صور عالية الجودة والسرعة ذات ذاكرة عالية وكثافة نقطية عالية وقد يكون من المهم اقتناء كاميرا رقمية جيدة.





تحيااتي

♥♥♥ By Gu$t Boy♥♥♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليتكـ معي
.
.


عدد الرسائل : 92
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات لمواصفات الحواسيب   الجمعة أبريل 25, 2008 7:03 pm

مشكووووووووووور على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SoSo
نجم مشارك
نجم مشارك


عدد الرسائل : 71
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات لمواصفات الحواسيب   الجمعة أبريل 25, 2008 9:49 pm

ثانكيووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Gu$t Boy
نجم فعال
نجم فعال


ذكر عدد الرسائل : 736
الدولة :
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات لمواصفات الحواسيب   الأحد مايو 04, 2008 4:44 pm

ليتكـ معي

تسلم على المشاركه الحلوه


تحيااتي


♥♥♥ By Gu$t Boy♥♥♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Gu$t Boy
نجم فعال
نجم فعال


ذكر عدد الرسائل : 736
الدولة :
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات لمواصفات الحواسيب   الأحد مايو 04, 2008 4:45 pm

تسلمين SOSO

على تفاعلك الطيب


تحيااتي


♥♥♥ By Gu$t Boy♥♥♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ارشادات لمواصفات الحواسيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
تقنية المستقبل
 :: ليــالـــي الكمبيوتر والانترنت
-
انتقل الى: